languageFrançais

تدشين المركز المختص في التصرف المندمج في الحدود بوادي الزرقاء


قامت وزيرة التجهيز والإسكان سارة الزعفراني صباح اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 بتدشين مركز التكوين المختص في التصرف المندمج في الحدود بوادي الزقاء من ولاية باجة.

وفي تصريح لموزاييك بالجهة أفادت الوزيرة أن عملية التدشين للمركز المذكور تزامنت مع احتضان هذا المركز لدورة تدريبية في مجال حقوق الإنسان. 

وعن المشروعـ أكدت الوزيرة اندراجه في إطار السياسة الوطنية للبلاد التونسية لأمن الحدود وهو ممول من طرف ألمانيا وتحت إشراف المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة لمنطقة المتوسط .

وأضافت أن هذا المشروع هو مثيل للمركز الذي تم تدشينه يوم 17 من نفس الشهر بنفطة وكلاهما يندرج في إطار دعم الحكومة التونسية في مجال التصرف المندمج في الحدود من طرف النمسا والدنمارك وهولندا والمانيا بكلفة تقدر ب 8,8 مليون يورو، وقد انطلق سنة 2020 لتكون نهاية الأشغال سنة 2024.

وأوضحت أنّ أشغال القسط الأول انتهت في وقت وجيز (15 شهرا) وبمواصفات عالمية تحترم البيئة والاقتصاد في الطاقة.

وأشارت الوزيرة أن الهدف المستقبلي لهذا المركز الذي تجتمع فيه الأسلاك الثلاثة لأمن الحدود من ديوانة وحرس وشرطة، هو أن يتحول إلى مركز إقليمي ينقل التدريبات إلى البلدان الشقيقة على غرار ليبيا والجزائر، متابعة أن الغاية هي حماية الحدود والتصدي للهجرة غير النظامية والتجارة الموازية والتهريب والاتجار بالبشر.

وقالت "هذا المركز يمكّن من التصدي للجرائم المذكورة بوسائل حديثة ومبتكرة ومتطورة" وفق تعبيرها. 

*إيهاب النفزي